..... تـم الـدعـس مـن قـبـل DR.GaLaG لعيون قروب الدكاترهـ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..... تـم الـدعـس مـن قـبـل DR.GaLaG لعيون قروب الدكاترهـ

..... تـم الـدعـس مـن قـبـل DR.GaLaG لعيون قروب الدكاترهـ


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

قـصـة نـمـر بـن عـدوان

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1قـصـة نـمـر بـن عـدوان Empty قـصـة نـمـر بـن عـدوان الأحد يناير 27, 2008 4:30 am

عيونكـ))آخر آمالي

عيونكـ))آخر آمالي
مـشـرف عــام
مـشـرف عــام

¤~~~نمر بن عدوان ~~~¤ô§ô¤~~~
هو (نمر قبلان نمر حمدان عدوان فايز ) وقد ولد في منطقة ياجوز غربي الأردن في عام 1735م وتوفى في تاريخ 1823م ودفن في منطقة (ياجوز) حسب ماذكر المؤلف روكس العزيزي من الأردن، ويعد نمر بن عدوان هو أول من تعلم القراءة والكتابة من بادية الأردن، على يد سيدة فرنسية أعجبت بذكائة وفطنتة وهو طفل، وواصل تعليمة في القدس والأزهر، ويذكر أنه اول من أقتنى بندقية متطورة في ذلك الوقت، وقد جاءته البندقية هدية من السائحة الفرنسية التي أهتمت بتعليمه، وقد تزوج عدة نساء بعد رحيل (وضحى) هن: ( صيته، وطفا، الجازية) ووطفا أخت وضحى، وصيتة كان يناديها (رهيفة) ولم يجمع نمر زوجتين في آن واحد، وقد عاشت (وضحى) معه عشرين عاما وانجبت منه أبنتين توفيا قبل مجيء عقاب،وسلطان وسارة، ووضحى هي بنت فلاح القضاة من عشيرة السبيلة من بني ضخر، ورزق نمر بن عدوان بعشرة أولاد هم: ( سلطان، مسلط، عقاب، فاضل، شبيب، قندي، فارس، عبدالعزيز، باكير، سليمان) وقد توفى عدد منهم قبل وفاته، ويعد الشاعر المعروف نمر بن عدوان فارس عين وفارس ذراع، أي أنه يجيد الفروسية والدقة والأصابة بإستخدام البندقية بشكل دقيق بدون خوف أووجل، ويحمل بداخل نفسه خصائل الرجولة والكرم والفروسية، وكان شعره شاهدا حيا على أفعاله، وكان شعره مؤثراً ويحمل في طياتة كثيراً من القصص الحقيقية.....
ولد الشاعر (نمر بن عدوان) حين توفي والده قبلان، فانتسب إلى عمه بركات، الذي رعاه منذ صغره بعد أن تزوج أمه نوفة، وترعرع الصغير في كنف عمه، ولما بلغ الفتوة، زارت الأردن مجموعة من السياح من بينهم سيدة فرنسية، رأت في نمر ملامح الفطنة والنبوغ، فألحت على أمه أن تبعث ابنها نمر للقدس كي يتعلم فيها، فابتعثاه إلى القدس ثم إلى الأزهر الشريف، ليكون بذلك أول متعلم في البادية الأردنية يتلقى تعليماً منتظماً في تلك الأيام .
ثم عاش نمر، بعد عودته من التعليم، بين أهله الذين تعرضوا لغزوات من القبائل الأخرى، وشارك في جزء من هذه الصراعات. وفي أحد الأيام خرج "نمر" برفقة مجموعة من أبناء قبيلته للصيد، في منطقة مادبا التي يقطنها بنو صخر، فوقعت عيناه على بدوية فاتنة اسمها (وضحا)، وهي ابنة شيخ من بين صخر هو فلاح السبيلة، ووقع في حبها، لتبدأ واحدة من أشهر قصص الحب والوفاء في البادية. وقد كانت قصة حياتهما في ذلك الوقت مضرباً للمثل ونموذجاً خارجاً على مألوفِ الحياة بين الرجل والمرأة في البادية العربية كلها.
ولأن الجمال زائل والسعادة غير أبدية فقد مرّ الحبيبان بظروف صعبة عانوا منها أشد ما تكون المعاناة. ليرتدي بسببها الشاعر (نمر) شخصية البطل التراجيدي ولينطق بأجمل قصائد الشعر التي ما زالت محفورة في الذاكرة العربية إلى اليوم ولتبقى سيرته خالدة بين الناس كفارس وعاشق واحد أكثر فرسان البادية العربية إخلاصاً لمحبوبته التي لم يغنه عنها ما تزوجه بعدها من نساء.
أما قصة وفاة وضحا زوجته فأغرب ما روي عنها أنها اعتادت حلب الناقة لنمر قبل عودته لبيته
من مجلسه بدقائق قليلة وذلك ليشرب حليب الناقة ساخنا .. وذات ليلة عاد نمر قبل موعده
الذي تعوّد أن يرجع فيه .. وفي طريقه إلى البيت لمح نمر خيالا بين أرجل الناقة فظنه
حائفا يريد سرقتها فضربه برمحه وأرداه قتيلا وإذا بالخيال " وضحــا " ....
يقول الرواة أن نمر بن عدوان تزوج بعد وضحا بتسع وتسعين ( وضـحا ) لعله يجد من
تحل محلها فلم يجد حتى أنهكه المرض وأعياه الوجد فلحق بوضحا في مطلع
القرن الثالث الهجري وهو لم يتجاوز الأربعين من عمره ...
وفيها يقول

البارحه يوم الخلايق نيامـا=بيّحـت مـن كثـر البكـى كـل مكنـون
قمت أتوجّد وأنثر الما على ما=من فوق عينـي دمعهـا كـان مخـزون
ولي ونة ٍ من سمعَها ما يناما=كني صويـب ٍ بيـن الأضـلاع مطعـون
و إلا كمـا ونـة كسيـر السْلامـا=خلّـوه ربعـه للمعاديـن مديـون
في ساعة ٍ قل الرجـا والمحامـا=فيمـا يطالـع يومهـم عنـه يقفـون
و إلا فـونة راعبـيّ الحمامـا=غـاد ٍ ذكرهـا والقوانيـص يرمـون
تسمع لها بين الجرايد حطامـا=مـن نوحهـا تـدع ِ المواليـف يبكـون
و إلا خلوج ٍ سابة ٍ للهياما=على حوار ٍ ضايـع ٍ فـي ضحـى الكـون
و إلا حوار ٍ مشْيِقوا له شمامـا=وهـي تطالـع يـوم جـرّوه بعيـون
يردون مثلـه والضوامـي صيامـا=ترزّمـوا معهـا وقامـوا يحنّـون
و إلا رضيع ٍ جرّعـوه الفطامـا=أمـه غـدت قبـل أربعينـه يتمّـون
عليك ياللي شربت كاس المحامـا=صـرف ٍ بتقديـر ٍ مـن الله مـاذون
جاه القضا من بعد شهر الصياما=صافي الجبيـن بثانـي العيـد مدفـون
كسوه من عرض الخرق ثوب خاما=و قاموا عليه من الترايـب يهلّـون
راحوا بها حروة صلاة اليِمامـا=عنـد الدفـن قامـوا لهـا الله يدعـون
برضاه والجنه وحسن الختامـا=ودمـوع عينـي فـوق خـدي يهلّـون
حطّوه في قبر ٍ عساه الهياما=في مهمة ٍ مـن عـد الأمـوات مسكـون
يا حفرة ٍ يسقي ثراك الغمامـا=مـزن ٍ مـن الرحمـه عليهـا يصبّـون
جعل البخَتري والنفل والخزامى=ينبت علـى قبـر ٍ هـو فيـه مدفـون
مرحوم ياللي ما مشى بالملاما=جيـران بيتـه راح مـا منـه يشكـون
وا وسع عذري وان هجرت المناما=ورافقت من عقب العقل كل مجنون
أخذت انا ويّاه سبعة عواما=مـع مثلهـن فـي كيفـة ٍ مـا لهـا لـون
والله كنها يا عرب صرف عاما=يا عونة الله صـرف الأيـام وشلـون؟
و أكبر همومي من بزور ٍ يتامـا=و إن شفتهـم قـدام وجهـي يبكّـون
و ان قلت لا تبكون قالوا علاما؟=نبكـي ويبكـي مثلنـا كـل محـزون
قلت السبب تبكون؟ قالـوا يتامـا=قلـت اليتيـم أيـاي وانتـم تسجّـون
مع البزور وكل جـرح ٍ يلامـا=إلا جـروح بخاطـري مـا يطيبـون
جرحي عميق ٍ مثل كسر السلاما=الى مكَـن.. عنـه الأطبّـا يعجـزون
قمت اتشكّى عند ربع ٍ عذامـا=جونـي علـى فرقـا خليلـي يعـزّون
قالوا تجوّز وانس لامه بلاما=بعض العـذارى عـن بعضهـن يسلّـون
قلت انها لي وفّقـت بالولامـا=ولـو جمعتـوا نصفهـن مـا يسـدّون
ما ظنّتي تلقون مثله حرامـا=أيضـا ولا فيهـن علـى السـر مامـون
و أخاف انا من غاديات الذماما=اللي علـى ضيـم الدهـر مـا يتاقـون
أو خبلة ٍ ما عقلها بالتماما=تضحك وهـي تلـدغ علـى الكبـد بالهـون
توذي عيالي بالنهر والكلامـا=و أنـا تجرّعنـي مـن المـر بصحـون
والله يا لولا هالصغار اليتاما=و أخشى مـن السكّـه عليهـم يضيعـون
لا أقول كل البيض عقبه حراما=و أصبر كما يصبر على الحبس مسجون
عليه مني كل يـوم ٍ سلامـا=عـدّت حجيـج البيـت واللـي يطوفـون
وصل على سيّد جميع الأناما=على النبـي ياللـي حضرتـوا تصلـون
*

*

*

*

*
تحياتــــــي




الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى